الثلاثاء 23 ابريل 2024
الساعة 16:10, دمشق
السيارات

سوريا .. مشروع قرار يسمح لـ السيارات الخاصة بنقل الركاب كما التكسي وفق أجور محددة

الساعة 18:57 بتوقيت دمشق

صدر عن مجلس الشعب في سوريا مشروع قرار يسمح للسيارات الخاصة الصغيرة و المتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها عن ( 10 ) عدا السائق والمسلجين بالفئة الخاصة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الالكتروني لنقل المركبات

وزير النقل  المهندس زهير خزيم قال خلال جلسة مجلس الشعب أن هذا الإجراء جاء للمساهمة في نقل الركاب بين المحافظات وضمنها ،  وفي الأرياف  وذلك من دون زيادة في أعداد المركبات .

ويسمح القرار بتأمين خدمة نقل للركاب بطريقة آمنة وموثوقة ومحددة التعرفة . كما يسهم في  توفير وخفض نسب استهلاك الوقود بشكل عام ، ويؤمن  فرص عمل جديدة .

وأضاف أن مشروع القانون يسد فجوة غياب ” التشريع”، لظاهرة نقل الركاب بواسطة المركبات الخاصة بصورة مخالفة للقوانين الناظمة، وضبط ممارسة هذا النشاط بدون ترخيص على مستوى القطر وهو نظام  معمول به في أغلب دول العالم .

واعتاد المواطنون في سوريا على التنقل بين المحافظات السورية عبر " الفانات " وهي سيارات خاصة وغير مخصصة لنقل الركاب بصورة شرعية .

كما يعمد العديد من أصحاب السيارات الخاصة للعمل كـ تكسي في المكاتب لنقل الركاب ضمن طلبات خاصة وبصورة غير شرعية أيضا

وبعد أن يصبح مشروع القانون المذكور قانونا ً .. سيتمكن أصحاب السيارات الخاصة من نقل الركاب بين المحافظات وضمنها وذلك ضمن تعليمات ستصدر لاحقا ً عن وزارة النقل 

 

المصدر / مراسلون نيوز

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة