الإثنين 25 يوليو 2022
الساعة 15:44, دمشق
وزارة-النقل-السورية.jpg

السماح لأصحاب السيارات نقل الملكية وفق عقود الهبة بشروط

الساعة 17:37 بتوقيت دمشق

عممت وزارة النقل السورية، اليوم الخميس، على المديريات التابعة لها في المحافظات السماح بإجراء معاملات نقل ملكية المركبات بموجب عقود الهبة.

وأوضحت وزارة النقل في التعميم أن شرط إجراء عملية الهبة هو حضور طرفي العقد، وإجراء فحص فني للمركبة في مقر المديرية، وفقاً لوكالة سانا.

وللاطلاع على كافة التفاصيل والإجراءات القانونية الناظمة لعملية نقل ملكية المركبات مهما كون نوعها (سيارة سياحية، شاحنة، ميكرو باص وغيرها) بموجب عقود الهبة مراجعة مديريات وزارة النقل.

ووفقاً للمادة المادة 454 من القانون المدني السوري فإن عقد الهبة هو عقد يتصرف بمقتضاه الواهب في مال له دون عوض، على أن يجوز للواهب دون أن يتجرد عن نيّة التبرع أن يفرض على الموهوب له القيام بالتزام معيّن.

كما أن الهبة من التصرفات الناقلة للملكية بين الناس ممن هم على قيد الحياة، وتقع على مال يملكه الواهب سواء أكان منقولاً كالسيارات والمركبات المختلفة، أم غير منقول كالعقارات.

وتتميز عمليات نقل الملكية بموجب عقد الهبه عن عمليات البيع العادية أن الهبة تكون دون بدل أو عوض أي دون مقابل نقدي وهي عقد بين طرفين ولا تتم بإرادة الواهب المنفردة، بل بالإيجاب والقبول بين الواهب والموهوب له.