الأربعاء 17 ابريل 2024
الساعة 00:28, دمشق
السجيل الزيتي

وزير الكهرباء السوري : سوريا تملك 40 مليار طن من السجيل الزيتي كافية لتوليد الكهرباء

الساعة 10:33 بتوقيت دمشق

قال وزير النفط السوري ، بسام طعمة ، أن سوريا تملك ثروة كبيرة من السجيل الزيتي تقدر بـ 40 مليار طن وهي كافية لتوليد الكهرباء في البلاد 

و أوضح الوزير في لقاء له مع قناة الاخبارية السورية أن هذه الثروة مهمة جدا ً ولكنها نائمة ويجب استثمارها في الحال لتوليد الكهرباء 

ماهو السجيل الزيتني ؟

السجيل الزيتي عبارة عن صخور مشبعة بمواد عضوية ( النفط ) ، وبالتالي يمكن أن استخراج أو استرجاع النفط منها أو حرقها بشكل مباشر كالفحم الحجري لتوليد البخار من أجل توليد الكهرباء .

ومع ذلك ، أوضح الوزير أن عملية الاستخراج تتطلب كميات كبيرة من المياه وهي غير متاحة لدينا .. وأعطى مثالا ً أن حقل أتاباسكا في كندا يوجد بحيرات كثيرة وبالتالي يمكن استرجاع النفط .

وعن مكان تواجد السجيل الزيتي في سوريا ، قال الوزير أن منطقة خناصر في ريف حلب تحوي على 38 مليار طن من السجيل الزيتي ويتطلب تحويله لكهرباء استثمارات في هذا المجال 

تكاليف تحويل السجيل الزيتي إلى كهرباء 

وعن تكاليف الانتاج  ، قال الوزير عادة في إنشاء محطات توليد كهربائية فإن 1 ميغا ككلفة تأسيسية تكلف مليون دولار، وفي السجيل الزيتي فإن الـ 1 ميغا تكلف حوالي مليون ونصف مليون دولار، لكن لو أخذنا بعين الاعتبار أن حوالي 90 إلى 95 بالمئة من كلفة توليد الكهرباء هي ثمن الوقود ذاته، فلتكن التكلفة التأسيسية عالية ولكن لاحقاً التكلفة التشغيلية ستكون منخفضة”.

وأضاف: “ناقشنا الأمر في لجنة الطاقة، من أجل وضع مشروع تجريبي على الطاولة، علماً أن هناك دول مجاورة سبقتنا كالأردن، حيث قامت تشغيل محطة على السجيل الزيتي ( 450 ميغا واط عاملة) والآن تخطط لمشروع ومحطة أخرى”.

وتابع: “إذا اعتمدتا على هذه الثروة فإنه سيتيح لنا كبلد أن نحرر كميات الغاز التي تذهب لتوليد الكهرباء لغايات أخرى، وخاصة أن استخدام الغاز في توليد الكهرباء هو أقل جدوى اقتصادية من أي شيء آخر، كاستخدامه في السيارات أو المنازل أو في صناعة الأسمدة أو في صناعة حبيبات (البولي اتيلين) التي نستوردها”، معتبراً أن المردود سيكون أعلى بكثير.

وكشف طعمة عن التنسيق مع وزارة الكهرباء في هذا المجال، مؤكداً تشكيل لجنة مشتركة لوضع أسس الاستثمار، مع مراسلة السفارات السورية في الخارج من أجل مراسلة شركات الدول الصديقة المهتمة سواء الروسية أو الصينية أو الهندية، بغية لفت الانتباه لهذا المورد الهام، وأن ندعو الشركات المهتمة للقدوم إلينا.

وتحتاج سوريا إلى 3 ملايين برميل نفط شهرياً، بينما يصل الإنتاج الشهري إلى 600 ألف برميل بمعدل 20 ألف برميل يومياً، وفقاً لتصريح سابق لرئيس الحكومة حسين عرنوس.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة