الخميس 28 يوليو 2022
الساعة 18:58, دمشق
مشفى المواساة-دمشق.png

سوريا.. تحذيرات من انتشار غير مسبوق لمتحور كورونا الجديد BA 5   

الساعة 16:35 بتوقيت دمشق

كشف مدير عام مشفى المواساة بدمشق وعضو لجنة التصدي لوباء كورونا عصام الأمين عن زيادة كبيرة وملحوظة بأعداد مرضى يعانون من عوارض متحور فيروس كورونا الجديد BA5 في العيادات الخارجية.

وأضاف الأمين في تصريحات لصحيفة الوطن، أن معظم الإصابات خفيفة أو متوسطة لا تتطلب مراجعة المشافي، ويعتقد أن جزءاً كبيراً منها قد يكون من هذا المتحور.

وبحسب الأمين فإنه لا يوجد حتى الآن آلية أو تقنية لكشف نوع المتحور BA5 في سوريا. لاسيما أن العالم يشهد زيادة بأعداد الإصابات بمتحور جديد (BA5, BA4) لذا فإن سوريا ليست بمعزل علن الإصابة بالفيروس.

وتابع أن هناك تحوراً وتطفراً يطرأ على البروتينات الشوكية الموجودة على الغشاء الخارجي للفيروس الأصلي ويؤدي إلى ظهور طفرة جديدة وهي BA5 مشتقة من أوميكرون الذي هو بالأساس طفرة من الفيروس دلتا.

وبين أن الطفرة الجديدة سريعة الانتشار بشكل كبير جداً، وأكثر بـ4 أضعاف من أوميكرون علماً أن أوميكرون كان أسرع انتشاراً من متحور دلتا الهندي بـ60 بالمئة.       

 أما عن عوارض المتحور الجديد أوضح الأمين أنها خفيفة في معظم الحالات وتشمل السعال والرشح وارتفاع درجة الحرارة والتهاب بلعوم وآلاماً في المعدة والوهن والتعب باستثناء المرضى ذوي الخطورة العالية مثل مرضى السكري والسرطان من الممكن أن تكون إصابتهم أشد خطورة.

وللوقاية من الوباء ومتحوره الجديد أكد الأمين أنه لابد من العودة للإجراءات الوقائية الاحترازية وارتداء الكمامات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، مع التأكيد أن المتحور قد يصيب أيضاً الملقحين بلقاحات الكورونا وحتى ممن تناولوا اللقاحات الداعمة ولديهم أجسام ضدية للفيروس.

 وأشار إلى أن خطورة هذا المتحور هو قدرته العالية على الهروب من الأجسام الضدية للقاحات، لكن لا داعي للخوف والهلع حتى الآن، وخاصة أن أعداد الوفيات قليلة في العالم.

وبلغ عدد الإصابات الإجمالي بكورونا منذ آذار 2020 إلى يوم السبت 23 تموز 2022 نحو ٥٦٠٨٥ إصابة فيما بلغ إجمالي الوفيات ٣١٥٠ حالة، بحسب إحصائيات وزارة الصحة.

المصدر / مراسلون نيوز