الأحد 24 يوليو 2022
الساعة 18:56, دمشق
حيتان.jpg

بالفيديو.. ظهور نادر لحوت قبالة سواحل طرطوس

الساعة 12:22 بتوقيت دمشق

انتشر عبر مواقع التواصل فيديو مصور لحوت ظهر قبالة سواحل مدينة طرطوس الأمر الذي أثار مخاوف الأهالي والصيادين والزائرين حول مدى خطورة الظهور النادر للحيتان خلال موسم الاصطياف والسياحة.

وفي تعليق على الفيديو، قال الاختصاصي في إدارة المصائد السمكية في جامعة تشرين، فراس الشاوي، لـ أثر برس، أن الحوت موجود في البحر المتوسط، ورؤيته ليست حالة نادرة أو جديدة وهو أمر طبيعي.

وأضاف الشاوي أنه بالنسبة للحيتان الضخمة تكون سابحة في البحر المتوسط، حيث تقوم بالتكاثر في البحر المتوسط ومن ثم تعود إلى القطب الشمالي.

وحول خطورة هذا النوع من الحيتان، أوضح الشاوي أنَّ الحوت الذي ظهر من الأنواع الوديعة التي لا تُهاجم أحداً ولا تقترب من المياه الضحلة، ولم يتم تسجيل أي حالة هجوم لحوت على سبّاحين أو صيّادين.

كما أشار الاختصاصي في ادارة المصائد السمكية، إلى أنه عادةً لا توجد صفة عدائية لدى الحيتان، ولها دور مهم في الحفاظ على التوازن في البيئة البحرية ويُمنع اصطيادها.

وتعد أعماق البحار والمحيطات هي الموطن الأصلي للحيتان بأنواعها.. وظهورها قبالة السواحل البحرية أمر نادر لاسيما السواحل السورية لضحالة المياه.

وتشهد سواحل سوريا من آونة لأخرى ظهور أسماك القرش المعروفة بعدائيتها للبشر لكن لم يُسجل أي حالة اعتداء على السباحين والصيادين حتى الوقت الحالي كما أنها تعتبر من الأسماك المرغوبة على موائد بعض السوريين.

شاهد الفيديو من هنا