الأربعاء 16 نوفمبر 2022
الساعة 20:53, دمشق
وسائل -نقل-دمشق.jpg

تركيب 100 جهاز GPS لمراقبة عمل السرافيس والباصات في دمشق

الساعة 11:49 بتوقيت دمشق

بدأت محافظة دمشق بتركيب أجهزة GPS على وسائل النقل لمراقبة عملها ومنع سحب مادة المازوت وبيعها في السوق السوداء الأمر الذي سيساهم في ضبط عمل الآليات بين المدن والأرياف والمحافظات على أن يتم تعميم التجربة في كامل المحافظات.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق مازن دباس في تصريحات لإذاعة نينار المحلية، أنه تم تركيب 100 جهاز GPS لمراقبة عمل السرافيس في دمشق قبل عيد الأضحى وخلال يوم واحد.

وسيشمل تركيب الأجهزة سيشمل كافة وسائل النقل من سرافيس وباصات وبولمانات حتى في الشركات التابعة للمحافظات والوزارات، بحسب دباس.

وحول آلية عمل جهاز الـ GPS بيّن دباس أنه جهاز كامل متكامل بما يخص رصد حركة السرافيس داخل المحافظة أو بين الريف والمحافظة، إضافة للباصات، والبولمانات بين المحافظات.

وعن إيجابيات استخدام الجهاز أشار دباس إلى أن قطاع المواصلات في سوريا سيتحسن بعد تركيب هذا الجهاز، حيث ستكون نسبة الوفرة بالمحروقات 40% وهذا يعني أن سائق الميكرو أو الباص لن يتمكن من سحب المازوت وبيعه بالسوق السوداء.

وتابع أن هناك مخصصات شهرية للجهات الحكومية والوزارات لكنها ليست بالكمية الكبيرة، إذ لا تكفي إلا لضرورات العمل، مشيراً إلى أنه سيتم الاستغناء عن مراقبي عمل وسائل النقل بعد تركيب الجهاز.

ووفقاً لما ذكره عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل فإن جهاز GPS ليس فقط لمراقبة عمل وسائل النقل، وإنما لمراقبة سرعة الباص أو الميكرو، وفي حال التجاوز سيتم تحرير مخالفة مباشرة للسائق.

وتشهد دمشق وريفها ومعظم المناطق السورية منذ سنوات أزمة مواصلات خانقة بسبب الازدحام الشديد وقلة عدد وسائل النقل مقارنةً مع عدد السكان، إضافة إلى قلة الوارد من المحروقات وتعرض جزء منه للسرقة وبيعه في السوق السوداء.