الأحد 20 مارس 2022
الساعة 14:59, دمشق
برغل.png

وزير التجارة الداخلية يوضح أسباب إضافة البرغل للبطاقة الذكية

الساعة 17:11 بتوقيت دمشق

أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "عمرو سالم" اليوم السبت، أسباب ضم مادة البرغل إلى قائمة المواد الغذائية الموجودة على البطاقة الذكية.

الوزير سالم قال في تصريح لإذاعة "المدينة" المحلية، أن "قرار طرح مادة البرغل في صالات "السورية للتجارة" لبيعه بشكل مباشر على البطاقة الذكية، جاء بسبب ارتفاع الأسعار المبالغ به في الأسواق".

وأشار وزير التجارة الداخلية إلى سعر كيلو البرغل المعبأ في الأسواق المحلية ارتفع إلى 5500 ليرة سورية، والفرط منه إلى 4500 ليرة سورية.

مرجعاً سبب ارتفاع سعر البرغل إلى أن المادة تُصنع من القمح القاسي المستورد وليس القمح الطري المخصص للخبز والذي نزرعه في سوريا، لافتاً إلى أن التجار هم من يستوردون القمح القاسي وليس الحكومة.

وتابع الوزير سالم: "لدينا مخزون احتياطي من مادة القمح القاسي، سنقوم بتصنيع البرغل منه وطرحه في الصالات بشكل دائم وليس خلال شهر رمضان فقط".

وحول الكميات المخصصة من مادة البرغل التي تستطيع العائلة الحصول عليها عبر البطاقة، أوضح الوزير سالم أنه لم يتم حتى الآن دراسة الكميات التي سيتم تخصيصها للعائلة الواحدة.  

يأتي ذلك بعد أن نشر الوزير سالم عبر "فيسبوك" قراراً يعلن من خلاله عن ضم مادة البرغل إلى المواد الغذائية الأربعة الموجودة على قائمة البطاقة الذكية. دون الكشف عن السعر الجديد للبرغل.

وكانت وزارة التجارة الداخلية أدرجت سابقاً مواد السكر والأرز والمياه المعدنية والزيت النباتي على قائمة البطاقة الذكية بالإضافة إلى المحروقات من غاز منزلي ومازوت التدفئة تُمكن المواطنين الحاصلين على البطاقة من شراء المواد المذكورة بأسعار أقل من المطروحة بالأسواق المحلية والسوق الموازية.

المصدر / مراسلون نيوز