قائمة الموقع

احذر علامات انخفاض فيتامين B12 من مخزون جسمك .. اليكم اعراض نقص فيتامين بي 12

2021-08-22T19:01:00+03:00
فيتامين B12

يعد تناول مجموعة من الفيتامينات والمعادن أمراً ضرورياً لجسم حيوي وحياة صحية، وفيتامين B12 هو واحد من ثمانية فيتامينات B الحيوية التي تحتاجها أجسامنا للعمل بشكل جيد.

 

ويساعد فيتامين B12 الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى أنحاء الجسم، والأكسجين مهم للعضلات وباقي أعضاء الجسم، ويساعد B12 على استقلاب البروتين المهم جداً لبناء العضلات، كما أنه يلعب دوراً مهماً في الأداء الصحي للجهاز العصبي، ويساعد الجسم على إطلاق الطاقة من الطعام واستخدام حمض الفوليك وهو فيتامين B.

 

ويمكن أن ينتج من انخفاض معدل فيتامين B12 في الجسم مجموعة من التأثيرات السلبية  التي تأثر بدورها على الحياة اليومية للشخص، حيث تحذر مؤسسة Holland and Barrett من أنه إذا كنت تستيقظ متعباً، على الرغم من حصولك على نوم جيد ليلاً، هذا يعني أن لديك نقض في مخزونB12، وذلك لأن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ضعفاً وتعباً مستمرين.

 

وهناك علامات أخرى تنبه لنقص فيتامين B12 منها:

 

- ضيق التنفس

- شعور بالاغماء

- الصداع

- جلد شاحب

- دقات قلب ملحوظة (خفقان)

- سماع الأصوات القادمة من داخل الجسم وليس من مصدر خارجي (طنين الأذن)

- فقدان الشهية وفقدان الوزن

 

وعندما تشعر بهذه التأثيرات يجب أن ترى طبيباً عاماً، حيث يمكن تشخيص انخفاض فيتامين B12  بناء على الأعراض ونتائج فحص الدم، وعلى الرغم من سهولة علاج الأعراض إلا أنه بعض المشكلات التي يسببها نقص فيتامينB12تسبب حالة صحية حرجة إذا تُركت بدون علاج، ويتم العلاج إما عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة.

 

وعادة ما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) بحقن الفيتامين B12، وهناك نوعان من الحقن: الهيدروكسوكوبالامين والسيانوكوبالامين.

 

ما هي الأطعمة التي تعتبر مصدراً جيدا لفيتامين B12؟

 

وفقاً لموقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS) على الإنترنت، تعد ستة أنواع من الأطعمة مصدراً جيدا لفيتامين B12، وهي:

- اللحم

- السمك

- الحليب

- الجبنة

- البيض

- بعض حبوب الإفطار المدعمة

اخبار ذات صلة